الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية طب الأسنان - قسم جراحة الفم و الوجه والفكين



نبذة عن قسم جراحة الفم والوجه والفكين

أولاً: الأعباء الأكاديمية والتدريسية:

يقوم القسم بالاشراف على تجهيز وتدريس المادة العلمية المتعلقة بإدماج المواد الأساسية التي تدرس بكلية الطب في السنوات الأولى من التعليم الاكلينيكي، ويشترك أعضاء هيئة التدريس بالقسم في إعداد الكتيبات العلمية المدمجة واعتمادها.

تدريس مادة تسكين الألم والتخدير الموضعي والتي يبدأ بها الطالب الممارسة الاكلينيكية الفعلية لتخصص طب الأسنان والتي تعتبر عماد المهارات الأساسية وبدونها لا يمكن لطبيب الأسنان ممارسة المهنة حسب التوصيف المهني الوطني.

يقوم القسم بتدريس مواد جراحة الفم في السنوات المتقدمة لمرحلة البكالوريوس نظرياً واكلينيكيا.

يشارك القسم في التدريس التطبيقي ما بين الأقسامالمختلفةعن طريق عدة مواد بكلية طب الأسنان وكلية الطب البشري.

يوفر القسم الاشراف الأكاديمي على مادة الجراحة العامة والتي تدرس من قبل أعضاء هيئة تدريس من قسم الجراحة العامة بكلية الطب.

ثانياً: الخدمات العلاجية:

يقوم عضو هيئة التدريس بالاشراف على التدريب الاكلينيكي والأكاديمي لأطباء وطبيبات برنامج الزمالة السعودية لجراحة الفم والوجه والمعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.

يقوم أعضاء هيئة التدريس بالقسم بتقديم الخدمات العلاجية بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز في تخصص جراحة الفم والوجه والفكين وذلك بإجراء عمليات دقيقة ذات مهارات خاصة في علاج كسور الوجه والفكين وجراحات الأورام والجراحات التجميلية والترميمية وفقاً لأحدث التقنيات والمقاييس العالمية.

أشرف القسم على وحدة الطوارئ الطبية بكلية طب الأسنان لمدة خمس سنوات متتالية أُسس فيها آلية العمل بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس بالقسم، كما تعاون جميع الأعضاء بالتناوب على تغطية الحالات الطبية الطارئة. و تمتنفيذ ورش عمل مكثفة لتوعية الطلاب والطالبات وكذلك فنيي التمريض وأعضاء هيئة التدريس، وقد نتج عن ذلك رفع كفاءة الوحدة وسرعة الاستجابة.

ثالثا: البحث العلمي:

يقوم أعضاء هيئة التدريس في قسم جراحة الوجه والفكين بالنشر العلمي في المجلات المحكمة الدولية والمحلية سنوياً. فقد تمت ترقية أربعة من أعضاء هيئة التدريس من درجة أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك خلال الثلاث أعوام الماضية.يشترك أعضاء القسم سنويا في الاشراف على أبحاث طلبة الامتياز وطلبة بكالوريوس طب الأسنان، وقد حصل القسم على جوائز بشكل سنوي في يوم منافسة أبحاث الامتياز والملتقى العلمي الطلابي السنوي.

 كما أن أعضاء القسم أعضاء في عدد من الجمعيات العلمية المحلية والدولية وقد قاموا بالتنظيم والاشتراك في عدد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية بالأبحاث العلمية و ورش العمل.

رابعا: خدمة المجتمع:

  1. يشترك أعضاء القسمسنويا في العيادة المتنقلة والتي توفر علاجا مجانيا لبعض القرى والمناطق النائية. كما يقوم أعضاء القسم بالمشاركة الفعالة في نشر الوعي في مجال صحة الفم والأسنان عن طريق الندوات والحملات الميدانية التوعوية والعلاجية بالاشتراك مع طلاب الكلية من مرحلة البكالوريوس والامتياز (مثل: حملة منظمة الصحة العالمية للإقلاع عن التدخين وحملة التوعية بأورام الوجه والفكين والرأس والعنق).

المناصب والمهام الحالية و السابقة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم:

المشرف على الاختبار السريري النهائي لبكالوريوس طب الأسنان- د. سميرة عسيلان

رئيس وحدة تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس- د. سميرة عسيلان

المشرف الأكاديمي للسنة الثانية والثالثة – أ.د. هاله مختار

نائب رئيس برنامج تدريب الامتياز- د. مازن المصري

مشرف نادي "ميثاق يرانا"- د. باسم جمال

الممثل المحلي لمنظمة AO- د. محمد نادرشاه

رئيس اللجنة المحلية لبرنامج التخصص السعودي في جراحة الوجه والفكين – د. ميساء السباعي

رئيس وحدة جراحة الفم والوجه و الفكين بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي- أ.د. أحمد اليماني

رئيس وحدة جراحة الجمجمة بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي- أ.د. أحمد اليماني

رائد اللجنة الدينية بكلية طب الأسنان- د. محمد الغامدي

مشرف وحدة الطوارئ الطبية بمستشفى الأسنان الجامعي- د. ميساء السباعي